Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /home/ramiawad/public_html/wp-settings.php on line 596

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /home/ramiawad/public_html/wp-settings.php on line 611

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /home/ramiawad/public_html/wp-settings.php on line 618

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /home/ramiawad/public_html/wp-settings.php on line 625

Deprecated: Assigning the return value of new by reference is deprecated in /home/ramiawad/public_html/wp-settings.php on line 661

Deprecated: Function set_magic_quotes_runtime() is deprecated in /home/ramiawad/public_html/wp-settings.php on line 18
الطائفة اليزيدية | مدونة أبو عبد الله

أجمل ما قيل في ... رثاء الهديل

الطائفة اليزيدية

ملل ونحل الصفحة الرئيسية » إضافة تعليق          

الطائفة اليزيدية هي أصغر الأقليات الدينية والقومية في العراق، حيث يبلغ عددهم وفقا لمصادرهم 500 ألف نسمة، معقلهم في منطقة سنجار (475 كلم شمال غرب بغداد). إلا أن تقديرات أخرى تؤكد أن هذا العدد يشمل المهاجرين أيضا واليزيديين في دول أخرى.
واليزيدية مزيج من ديانات عدة مثل اليهودية والمسيحية والإسلام والمانوية والصابئة، وأتباعها لديهم طقوس خاصة بهم ويشتهرون بصناعة الكحول والحلويات المنزلية.
وتعود جذور هذه الطائفة الباطنية إلى القرن الـ12 الميلادي ومؤسسها هو الشيخ عدي بن مصطفى الأموي الذي ولد في دمشق في 1162، وتوفي في لالش التي تبعد حوالي 10 كيلومترات عن شيخان شمال غرب العراق.

- تقسيمات:
وينقسم اليزيديون الذين يرفضون قبول أتباع جدد في طائفتهم إلى ست طبقات، الأمير والشيخ والسناتور والوعاظ والنساك والمؤمنين الذين يشكلون حوالي 70% من أبناء الطائفة. كما أن الزواج بين أفراد هذه الطبقات ممنوع كليا.
ويتزعم الطائفة الأمير بابا شيخ الذي يترأس المجلس الروحاني المكلف إدارة أمور اليزيدية.
وهذا المجلس الروحاني هو أعلى سلطة أو مرجعية دينية. وهو يضم جميع شرائح المجتمع اليزيدي ويتكون من أسر البير والمريدين والشمسانية والادانية والقاتانية.
ويجتمع هذا المجلس عند حدوث أي طارئ لاتخاذ القرارات المناسبة ويتشاور الأمير مع أعضاء هذا المجلس ورؤساء العشائر اليزيدية لاتخاذ قرار جماعي. أما الواجبات الدينية فيؤدون قسما منها فرديا وآخر جماعيا.

وللطائفة مقعد واحد في البرلمان العراقي الحالي على لائحة التحالف الكردستاني بينما كان لديها ثلاثة مقاعد في الجمعية الوطنية التي أنشئت بعد سقوط نظام صدام في 2003. كما يمثل نائبان الطائفة في برلمان إقليم كردستان.

- معتقدات:
ومن الاحتفالات الرئيسية للطائفة عيد الجماعة (جه ما). ويحيي أبناء اليزيدية هذا العيد في معبد لالش لستة أيام من خلال أداء طقوس دينية مختلفة.
ولالش شمال (430 كم شمال بغداد) هو أهم معابدهم ومن أقدم الأماكن الدينية التي ما تزال قائمة في كردستان وفقا للدراسات الأثرية.

- معبد لالش:

معبد لالش

وتتضمن الاحتفالات فضلا عن زيارة لالش طقس القربان عبر ذبح ثور في هذا المعبد وهو الأقدم بين معابد الطائفة.
وقال الباحث في شؤون اليزيدية خيري بوزني إن هذه الطقوس تعود إلى قرون طويلة.
وفي الأيام الستة للعيد، يزور أبناء الطائفة قبر الشيخ عدي ومزارات الأولياء والصالحين إلى جانب المعبد الذي يتوجب على المؤمنين خلع أحذيتهم عند دخوله.
وعلى مدخل المعبد الواقع في منحدر جبلي، حفر “ملكا طاووس” وهو يرمز إلى رئيس الملائكة.

- صورة ملك طاووس:

ملك طاووس

ويأكل اليزيديون لحم الخنزير لكن يمنع عليهم أكل الخس. ولهذه الطائفة أتباع في ألمانيا وبريطانيا وتركيا وروسيا وسوريا.

لليزيديين عادات وطرائق عيش وتقسيمات طبقية تبدو غريبة بالنسبة لكثيرين مع أن اليزيديون يحرمون دخول مساجد المسلمين وقد اتهمهم البعض بأنهم يرفضون الخدمة في الجيش ويرفضون دفع الضرائب.

- البابا شيخ:
وهو قدوة المشايخ والشيخ و يجب أن يكون من سلالة يزيد بن معاوية وشيخ الطريقة والقوّال الذي يرتل الأناشيد في المراسم الدينية والكواجك وهم من عوام اليزيدية ويتميزون بارتداء زي أبيض والمريدون وهم من عوام الناس وتجب عليهم الطاعة العمياء للشيخ ويصلي اليزيديون ثلاث صلوات عند شروق الشمس وغروبها وقبل النوم.

- اليزيدية و الشيطان:
يسمي اليزيديون الشيطان (الطاووس ملك) و يرفض اليزيديون تسميتهم بعبدة الشيطان رغم أنهم لا ينكرون تقديسهم له و إحترامهم له علي حد تعبير تحسين بك وهو (البابا شيخ) أي شيخ مشايخهم بشمال العراق.

ويخاف اليزيديون من الشيطان لذلك يتقربون إليه ويحلفون به ويتجنبون ذكر اسمه أو الدخول إلى الحمام والمرحاض لأنها من ملاجئه أما عبادتهم لله فهي للخضوع والشكر ولا يجوز لهم البصق على الأرض لأن ذلك إهانة للشيطان.

- طبيعة العلاقة بالشيطان:
يقول تحسين بك “أبداً ما قلت أننا نعبد الشيطان ,نحن نعبد الله هو الواحد القهار ولا نعبد غير الله.بالرغم من أن التعلق بالشيطان أو إبليس ليس من باب العبادة وإنما من باب الاحترام الذي قد يصل حد التقديس”.
ويرى اليزيديون أن الشيطان جدير بذلك لحبه الشديد لله إذ رفض أن يسجد لغير الله حتى حينما عصى أمره بالسجود لآدم أول الخلق.

- صورة لأحد المعابد:

صورة معبد

- المصادر والمراجع:

- النصوص:
1- موقع الجزيرة نت
2- موقع موسوعة ويكيبيديا الحرة
- الصور:
3- موقع Answers.com

10 تعليق/تعليقات في “الطائفة اليزيدية”

  1. أبو مروان

    موضوع جميل أخي أبو عبدالله ومعلومات قيمة

  2. أبو عبد الله

    أخي أبو مروان

    شرفني مرورك بمدونتي

    تحياتي

  3. gumidou

    تسلم أخي على الشروحات المفيدة يمكن نحتاجها يوما ما
    تحيتي لك أخي عبد اللله

  4. محمد فرح

    اعوذبالله ان اجهل به او ان يجهل به سبحانه وتعالي عما يصفون
    هداهم الله

  5. اركان

    سلام عليكم اخ ابو عبد الله……..
    ارجو ان تتخالط مع هؤلاء الناس وان تعرفهم جيدا قبل ان تقول في حقهم شيئا والله هو المحاسب وكما يقال في الاسلام ان بعض الظن اثم وانا يزيدي اذا تريد ان تعرف عنهم شيئا اخوكم اركان assdbabel@yahoo.com

  6. براء اسماعيل العيساوي

    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع والقيم

  7. سهام

    شكرا كثيرا انا من الجزاير وانت ثقفتنى على هذى الديانة التى لم افهمها لما قرات موضوع يشمل هذى الديانة

  8. أبو عبد الله

    الأخ gumidou:
    حياك الله في مدونتي

    الأخ محمد فرح:
    هدانا الله وإياهم أشكرك على المرور

  9. أبو عبد الله

    الأخ أركان:
    قال الله تعالى في كتابه: (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين).

    والإسلام هو آخر الأديان وهو ناسخ لكل ما قبله.

  10. أبو عبد الله

    أخي وصديقي الغالي براء سعدت بحضورك وتواجدك.

    وأشكرك جدا على تأكيدك للمعلومات التي نقلتها في انتظار زيارات قادمة منك.

    تحياتي لك.

    الأخت سهام:

    أهلا بك وبأهل الجزائر وبإذن الله ستجدين المفيد والجديد.



X